شتاء شناصي جميل ولكن …

0 571

✒ ابراهيم القاسمي

 

خلال الأجواء الشتوية الاستثنائية التي تحفز على الاستمتاع والخروج لرحلات والتنزه في البر واستخدام بعض الأماكن التي تم إعدادها لأستقطاب الناس كمنتزه وادي فيض والمساحات المفتوحة الأخرى في ولايه شناص.

تم ملاحظة بعض المخلفات وتكسير المرافق وترك مخلفات الشوي والحجارة بالإضافة للكتابة على الجدران وقد أسهمت هذه الأفعال لترك انطباع سلبي لدى رواد الموقع .

 

يقول أحمد سلطان العامري نستغرب وجود مثل هذه الأفعال من أناس أمرهم دينهم بحسن التعامل فالاقوال والأفعال وجعل النظافة شعار يعبر عن هويتنا الإسلامية والمجتمعية وقال إن السلوكيات التخريبية إنما تصدر عن عدم اكتراث الآباء بأبنائهم عند القيام بالتنزه بالإضافة لفئات أخرى نسأل الله لهم الهداية حيث تعتبر نظافة المكان أحد أهم أركان الرحلة.

 

ويضيف سعيد خليفة المقبالي إنه من الواجب ترك المكان أحسن مما كان ليستفيد زائر آخر من خلال التمتع بالأجواء والطبيعة ولكي لا تصاب البيئة بالضرر جراء هذه الممارسات .

فحين يتم إتلاف المعدات الصحية والمنشآت والمعدات والالعاب في الموقع وإحداث بعض الكتابات والرسم وترك رموز لمواقع التواصل والحسابات الاجتماعية ستترك انطباعا سلبيا عن الموقع وتذمر ممن سيأتي لاحقا .

هذا وتشهد معظم محافظات السلطنة أجواء باردة تشجع على الترحال والاستمتاع بالطبيعة واذ نهيب بالجهات المختصةاستغلال هذه المواسم عبر إقامة الفعاليات وايجاد الخدمات الاساسية التي تلبي احتياجات الزوار مع عوائلهم خلال الرحلات في المناطق الجبلية والسهول وإضافة المظلات والاستراحات وايجاد أكشاك لبيع المنتجات بالإضافة لوضع المزيد من مجمعات القمامة ودورات المياه والمصليات بالإضافة للأنشطة الجاذبة للرياضيين والمثقفين وفئات المجتمع الأخرى من كافة المراحل السنية. فمواسم الشتاء جميلة والأجمل استغلالها وتطويرها كما ندعو الجمهور للتعاون وعدم إلحاق الضرر بالطبيعة التي تنتشي بجمال فصل الشتاء

 

وفي مبادرة رائعة قام فريق شناص غير للأعمال التطوعية بتقديم الصيانة للموقع وسيستمر عمل الفريق لتنظيف الموقع بالإضافة للجهود التي تبذل من بعض الشخصيات التي تزور الموقع والأدوار الملموسة من جهات الاختصاص التي تبذل كافه الجهود من أجل المحافظة على المواقع المتعددة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.