ضمن مبادرة” نفيد ونستفيد” ورشة فسيفساء ماندالا في حديقة شناص العامة

0 635

 

متابعة: سعيد الهنداسي

 

شهدت حديقة شناص العامة تنفيذ ورشة فسيفساء ماندالا نفذتها مشرفة الفنون التشكيلية بتعليمية شمال الباطنة الاستاذة اصيلة الهنائية بحضور الاستاذة مريم العجمية وبمشاركة معلمات الفنون التشكيلية تم التعرف من خلالها على كيفية استخدام هذا الفن لإنتاج لوحات ابداعية مبتكرة ومميزة .

عن الورشة تحدثت اصيلة الهنائية منفذة الورشة بقولها: يعتبر فن الفسيفساء من الفنون العريقة والمعروفة منذ القدم وهو عبارة عن رص قطع من الحجر او الرخام بجوار بعضها البعض لإنتاج عمل فني دقيق.

وتضيف الهنائية: ومع التطورات التي حدثت على هذا الفن تم ادخال بعض الخامات البيئة المتنوعة في فن الفسيفساء ومن خلال هذه الورشة التدريبية قمت بدمج فن ماندالا مع فن الفسيفساء لتقارب الشديد بين فكرة العمل حيث أن فن ماندالا ايضا يعتمد على رسم الزخارف بشكل نقطي باستخدام الالوان والتي تعطي ايحاء بالفسيفساء.

وحول اهداف الورشة تبين الهنائية ذلك بقولها: من الاهداف للورشة وضع حلول بديلة لخامات البيئة لإنتاج اعمال فنية مبتكرة.

بالإضافة الى تطوير مهارات المعلمات حول تحويل المنظر التصويري الي فن الفسيفساء وتعريفهم بفن ماندالا في تنفيذه وتعريف المعلمات فيه .

وعن الصعوبات التي واجهتها في تنفيذ الورشة بقولها : من خلال زياراتي الإشرافية ومتابعة اعمال الطالبات في المدارس لدرس الفسيفساء وجدت صعوبة لدى بعض الطالبات في تشكيل خامات البيئة لعمل لوحة بالفسيفساء وجاء هنا اللون كبديل لخامات البيئة.

وتم استهداف معلمات الفنون التشكيلية لحضور هذه الورشة، وكان التفاعل الجميل من المعلمات في انتاج لوحات فسيفساء بنمط التنقيط بالألوان.

واتوقع بعد الانتهاء من هذه الورشة بدأ المعلمات بتطبيق المهارات المكتسبة من خلال الورشة لطالبات المدرسة لدرس الفسيفساء

من جانبها أشادت مريم البلوشية معلمة الفنون التشكيلية بمدرسة المعرفة بالورشة حيث قالت: كان المميز في هذه الورشة ان الاعمال التي تنفذ تناسب الحلقة الأولى والحلقة الثانية وانا كمعلمة حلقة أولى استفدت شخصيا من هذي الورشة لعمل لوحات جديده وفريده بهذا الفن بالإضافة إلى استغلال هذا الفن في تنمية الموهوبين وانتاج اعمال فنية بهذا الفن يمكن أن تكون على لوحات تزين المدرسة أو اكواب او غيره.

وتنهي البلوشية حديثها بقولها: من الجميل ان يخرج الانسان عن المألوف وعمل الاشياء بشكل روتيني ممل فهذا الفن يخرجنا من عادة تلوين العمل الفني بالطريقة التقليدية. وتلوينه بطريقة التنقيط بالألوان باستخدام ادوات مختلفة الاحجام تعطي للشكل لون وملمس زخرفي جميل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.