برامج جمعية المرأه العمانية شناص لشهر فبراير ٢٠٢٢

0 252

نظمت جمعية المرأة العمانية بشناص برنامج تدريبي في الصناعات الغذائية بالتعاون مع المديرية العامة للثروه الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة والتي احتوت على عدة ورش. الهدف منها بناء قدرات الفتيات في مجال الانشطه الزراعية والسمكية والحيوانية.

بداية البرنامج مدخل لمشاريع الانشطه الزراعية والسمكية والحيوانيه من تقديم المهندسة /خالدة محمد الشيزاويه وقد تناولت أهمية الثروات الزراعية والسمكية والحيوانية وكيفية استغلالها والاستفادة منها.. ثم تتالت الورش التي استمرت ٧ ايام وقد انضم للبرنامج ٢٢ مشاركه وتميز البرنامج بالعزم والنشاط وتحفيز الفتيات على الانخراط في مجال المشاريع الصغيرة.

أولى الورش في مجال تجفيف الخضروات والفواكه تقديم المهندسة روية الرئيسية والفاضلة تركية البلوشية وتم أثناء الورشة كيفية تعلم تجفيف الخضروات الورقية سواء في الشمس او استخدام المايكرويف لسرعة التجفيف وبعد ذلك يمكن أن تستخدم الأوراق المجففة كمسحوق أو الاحتفاظ بها أوراق جافة وتحفظ في علب بدون مواد حافظة.

و لأهمية الألبان أيضاً تم تقديم ورشة في كيفية صنع الأجبان بأنواعها قدمتها الفاضلة / نعيمة سالم البريكية
أيضا يتم استغلال موسم الخضروات في صناعة المخللات والتي قدمتها الفاضلة / خديجة أحمد الشيزاوية.
و قدمت ورشة المربى وورشة تغليف التمور بالإضافة إلى صناعة الكاتشب وكيفية حفظ الطماطم الفاضلة / شيخة بنت خلف الضوعنية.
و لأهمية الثروه السمكية قدمت المهندسة خالدة الشيزاوية ورشة في كيفية عمل التونة المنزلية، وفي نهاية البرنامج تم زيارة قصة نجاح بمحافظة شمال الباطنه محل نحل عسل.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.