تحت شعار نحو تحقيق رؤية عمان 2040 ختام مؤتمر جامعة صحار للبحوث في نسخته السادسة

0 81

 

صحار: سعيد الهنداسي

شهد مبنى مصادر التعلم بجامعة صحار ختام مؤتمر الجامعة للبحوث في نسخته السادية تحت شاعر نحو تحقيق رؤية عمان 2040 ويأتي تنظيم المؤتمر من منطلق أهمية البحث العلمي ودعم المهارات البحثية للأكاديميين والطلبة والمهتمين بالبحوث وتطويرها.

رعى المؤتمر الدكتور هلال الهنائي الأمين العام السابق لمجلس البحث العلمي وبمشاركة نخبة من المختصين محليا ودوليا في المجالات البحثية. حيث استهدف المؤتمر المهتمين بمجال البحث العلمي والابتكار الصناعي بسلطنة عمان.

في بداية المؤتمر القى الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري، رئيس جامعة صحار كلمة قال فيها: ” يعد البحث مكونًا أساسيًا لأي جامعة ناجحة وأي بلد ناجح لأنه أمر بالغ الأهمية للرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.

في الوقت نفسه، يعد التحدي المتمثل في تطوير قطاع قوي للبحث والتطوير أمرًا شائعًا في العديد من البلدان حيث يستغرق الأمر سنوات من الجهد الكبير لبناء الثقة والقدرة في مجال البحث والتطوير.

ويضيف رئيس جامعة صحار قائلا: كما أن المنافسة الدولية داخل قطاع البحث والتطوير تضع ضغوطًا على مؤسسات التعليم العالي لضمان جودة التعليم، ويختم الفزاري كلمته بقوله: من الجيد أن نلاحظ أن البلدان التي استثمرت في البحث قد شهدت نموًا في إنتاجيتها البحثية، وقد أدى ذلك إلى أن تكون هذه البلدان من بين الدول الرائدة في الابتكار”

تلي ذلك كلمة راعي الحفل الدكتور هلال الهنائي الأمين العام السابق لمجلس البحث العلمي تحدث خلالها عن رؤية عمان 2040، وأهمية البحث العلمي للارتقاء بالمؤسسات الأكاديمية لمصاف الدول المتقدمة. كما أكد على دور التمويل كمحفز لتطوير البحث وشدد على حاجة الجامعات للتعمق في ريادة الأعمال.

وقد تمحورت جلسات المؤتمر حول أربعة مواضيع رئيسية وهي التواصل المجتمعي، والاستدامة البيئية، وريادة الأعمال والصناعة، والتكنولوجيا المتقدمة. قدمها 4 متحدثين رئيسيين من دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، استراليا وماليزيا عبر الاتصال المرئي الافتراضي. هذا وناقش المؤتمر 88 ورقة عمل مقسمة على 10 جلسات نقاشية متزامنة على فترتين الصباحية والمسائية.

ويذكران عدد البحوث التي تقدم بها الباحثون الى المؤتمر هي 195 بحثا بزيادة 14% عن العام الماضي حيث أن مؤتمر جامعة صحار السادس للبحوث أسهم في زيادة نسبة البحوث المنشورة في قاعدة البيانات العالمية (سكوبس) .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.