عبدالله الكعبي رئيس فرقة بن يعروف الحماسية الفرق الحماسية لها حضورها وجمهورها وبحاجة للدعم والإعلام.

0 243

صحار: سعيد الهنداسي

 

الزائر للمركز الترفيهي بصحار يستمتع بسماع أنغام من التراث والفن والجمال وعند اقترابنا أكثر شاهدنا احدى الفرق الحماسية التي كان لحضورها في ذلك اليوم مميزا وتوافد الجمهور اليها وهم يستمتعون بسماع أجمل الأنغام وأعذب الكلمات في أداء جميل لأنها كانت فرقة بن يعروف الحماسية، فكان لنا هذا اللقاء مع رئيس الفرقة عبدالله بن يعروف الكعبي، هذا الرجل الرائع في تواضعه وحبه للتراث واعتزازه بموروث وطنه سلطنة عمان وغيرته على فنه فكان الحوار معه قمة في المتعة.

 

اقدم الفرق الحماسية :

 

بدا عبدالله بن يعروف الكعبي الحديث عن بدايات الفرقة الحماسية قائلا: الفرقة تأسست في عام 1980 وهي من أقدم واول الفرق الحماسية في سلطنة عمان التي يتم تشكيلها وهي لاتزال لها حضورها المحلي والخارجي وفي مختلف المناسبات الخاصة والوطنية ويبلغ عدد الفرقة المسجلين رسميا 43 فردا، وعن مشاركته في مهرجان صحار يضيف بن يعروف : الفرق الحماسية هي جزء لا يتجزأ من التراث ونحن نمثل تراث البلد ونتشرف بتواجدنا في المهرجان الرائع والذي يأتي بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد.

 

مشاركات خارجية :

ويتحدث بن يعروف عن حضوره الخارجي قائلا: لفرقة بن يعروف الحماسية حضورها المميز على مستوى دول الخليج فكان لنا حضورنا في مناسبات كثيرة في دولة الامارات ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية ومتى ما وجهت لنا دعوة يكون لنا حضورنا في مختلف المناسبات لهذه الدول وستكون لنا مشاركة بعد أيام في احتفالات دولة الامارات العربية المتحدة بعيدها الوطني في منفذ خطمة الملاحة الحدودي.

 

مستقبل واعد :

وحول مستقبل الفرق الحماسية والاضافة التي قدمتها بتواجدها تحدث رئيس فرقة بن يعروف الحربية قائلا: الفرق الحماسية في نجاح مستمر ويكفينا فخرا اننا ورثنا الأبناء هذه الفنون حيث يوجد عندي في الفرقة 4 أبناء هم (رزيفه) وفي حالة غيابي يقومون بدوري كشعراء للفرقة ويأتي ذلك من اجل استمرار هذه الفنون وتمسكنا بتراثنا وموروثنا حتى نسلم الراية للأجيال القادمة وهو تراث.

 

موسيقى دخيلة :

وحول رايه في ادخال الموسيقى في فنون الرزقة في الفرق الحماسية يشير بن يعروف بقوله: الموسيقى والغناء هي دخيلة على فن الرزقة من ناحية لم تكن موجودة في السابق ومن ايجابيته ان هذا اللحن يسهل على الأشخاص الذين يقومون بالأداء بشكل مريح واما (اليويلة) فيجدوا في اللحن اريحية في أداء الفن،، والرزفة تمر بثلاثة مراحل وأركان حيث تتكون من الكلمة والرزيفة واليويلة ولا غنى عنهم وعليك كشاعر ان تلتزم بها.

 

نحتاج الدعم :

وحول أهمية استمرار هذه الفرق الحماسية وما تحتاجه لهذا الاستمرار أشار بن يعروف الى ذلك بقوله: الفرق الحماسية بحاجة الى الدعم الرسمي لان الفرق الحماسية مكلفة وتحتاج لدعم رسمي وتوجيه واعلام وهنا أقدم شكري لكم على متابعتكم وتغطياتكم وبالإعلام تنتشر ولي اعمالي المسجلة.

 

 

 

تفاصيل الرزفة :

 

ويعود بنا الشاعر عبدالله بن يعروف الكعبي الى الحديث عن تفاصيل الرزفة بقوله: الرزفة عبارة عن تواجد الأشخاص المشاركين فيها ويتم تقسيمهم الى صفين متقابلين يتوسطهم الشاعر وهناك شعراء في الخارج لا يسمح لهم بالدخول الى بدعوة من الشاعر الرسمي الموجود في المنتصف وبعد ان يتم دعوتهم من خلاله ويأخذوا الاذن بالمشاركة او يقوم هو بالخروج ويأتي شاعر بديله.

 

مهرجان ناجح :

 

اشترك في خدمة النشر الأخبارية

وعن مشاركات الفرقة في المهرجانات المحلية يعود الشاعر بن يعروف الكعبي بذاكرته قائلا: تم تنظيم مهرجان للفرق الحماسية هنا في هذا المكان بالمركز الترفيهي قبل 5 سنوات بتواجد مجموعة من الفرق الحماسية وكان مهرجانا ناجحا ولكنه لم يشمل كل الفرق وكلنا تفائل بالمرحلة القادمة سيكون الاهتمام أكبر بالفرق الحماسية.

ويختم عبدالله بن يعروف الكعبي رئيس فرقة بن يعروف الحماسية حديثه بكلمة للشباب قائلا: أوجه كلمتي للشباب بضرورة المحافظة على هذا الموروث الشعبي وان يكون حضورهم الدائم معنا ونريد لهذه الفنون الاستمرار ونقوم بتشجيعهم لتقديم الأفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.