لجنة سنن البحر بولاية شناص تقيم محاضرة إرشاديّة توعويّة بعنوان: (إرشادات السّلامة البحريّة وأثرها على صيّادي البحر) بالتعاون مع دائرة التنمية الزراعية والسمكية وموارد المياه ومركز خفر السواحل بشرطة عمان السلطانيّة بولاية شناص

0 131

لجنة سنن البحر بولاية شناص

تقيم محاضرة إرشاديّة توعويّة

بعنوان:

(إرشادات السّلامة البحريّة وأثرها على صيّادي البحر)

بالتعاون مع دائرة التنمية الزراعية والسمكية وموارد المياه

ومركز خفر السواحل بشرطة عمان السلطانيّة بولاية شناص

وذلك ضمن البرنامج الإرشادي لشهر يوليو ٢٠٢٤م

………..

تحت رعاية د. يوسف بن أحمد الشرقي نائب رئيس لجنة سنن البحر بالولاية أقيمت محاضرة إرشاديّة بعنوان: إرشادات السلامة البحرية وأثرها على صيادي البحر؛ حيث رحب راعي الحفل بالحضور شاكرا مركز خفر السواحل بشناص على تعاونهم المستمر، عارجاً شكره إلى دائرة التنمية الزراعية والسمكية وموارد المياه بالولاية على التعاون والتنسيق، وبعدها قام الملازم أول/عيسى بن إبراهيم الظهوري ضابط بمركز خفر السواحل بولاية شناص بإلقاء محاضرته حول: إرشادات السلامة البحريّة وأثرها على الصيّاد، واشتملت المحاضرة على اختصاصات شرطة عمان السلطانية ومواقع مراكزها، وإرشادات السلامة البحريّة، وظاهرة الدخول والخروج والتهريب، وأيضاً تعاون الصيادين والمواطنين مع مركز خفر السواحل. وركّزت المحاضرة على معرفة للصيادين ببعض المعارف الأساسیة للسلامة البحریة ، والإسعافات الأولیة الطبیة وسلامة الأفراد، إضافة التعرّف على الأجهزة الحديثة في عمليّة الصيد.علماً بأنّ مفهوم “السلامة البحرية” يقوم على تعزيز التنمية الاجتماعية ،والاقتصادية المستدامة، تكون فيه الحالة التي تعكس حرية الكيانات العامة والخاصة للقيام بأنشطة مشروعة، مثل: حماية التراب الوطني، واستخراج الموارد، والتجارة والنقل والسياحة ، خالية من التهديدات أو الخسائر الناجمة عن الحوادث والإهمال والكوارث الطبيعية أو التي تسبب فيها. مشراً إلى أن هناك بعض الإرشادات للسلامة البحرية ، وعلى الصيادين اتباعها، ومنها:

1.إنّ الصياديجب عليه قبل خروجه إلى البحر اصطحابه معدات السلامة البحرية وحقيبة الإسعافات الأولية وسترات النجاة وطفاية الحريق ومجاديف ومصباح كهربائي ومعدات للإشارة وجهاز اتصال.

2. هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتجنبها الصياد في عرض البحر كعدم استخدام النار بالقرب من خزان الوقود وعدم التدخين وكيفية التصرف عند حدوث تسرب مياه إلى القارب وكذلك الحريق وإشارات الاستغاثة الدولية.

3.إبلاغ عمليات خفر السواحل بمكان التوجه وتحديد بداية ونهاية الرحلة وأوصاف الطراد وقوة الماكينة وعدد الأشخاص وتحديد الأسماء وأرقام الهواتف والعناوين.

4.وكذلك يجب إبلاغ عمليات خفر السواحل عند العودة . وأخذ الوقود الكافي للذهاب والإياب من الرحلة.

5.إضافة إلى أخذ الطعام والماء الكافي للرحلة.

6.إضافة إلى التأكّد من وجود معدات السلامة، والاستماع إلى نشرة الأحوال الجويّة، وحمل الوثائق، وأيضاً حمل هواتف الثريا، وياحبذا قبل خروجه يقوم بعمليّة الإبلاغ.

اشترك في خدمة النشر الأخبارية

7. عدم الاقتراب من السفن التجاريّة الكبيرة والسفن العسكريّة.

ثم تطرق المحاضر/ملازم أول عيسى الظهوري إلى الحديث عن ظاهرة التهريب ومخاطرها. وتخلّل المحاضرة إلى استعراض مادة فلميّة عن ظاهرة وجود الأطفال قرب شاطيء البحر دون رقابة من الأهل. وناشد المحاضر إلى تعاون جميع المواطنين وصيدي البحر مع شرطة عمان السلطانيّة. وفي الختام دار حوار ونقاش بين المحاضر ومجموعة من الصيادين فيما يخص بالسلامة البحرية ، وأثرها على الصيادين والمواطنين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.