لجنة سنن البحر بولاية شناص  تنفّذ محاضرة افتراضية حول: (السّلامة البحريّة لدى صيّادي البحر)

0 31

لجنة سنن البحر بولاية شناص

تنفّذ محاضرة افتراضية

حول: (السّلامة البحريّة لدى صيّادي البحر)

على هامش فعالية فعّل ترخيصك،

وذلك ضمن البرنامج الإرشادي لشهر يوليو ٢٠٢٤م

………..

أشار د.يوسف الشرقي نائب رئيس لجنة سنن البحر بالولاية بأن هناك محاضرة افتراضية في السلامة البحرية تم توزيعها على بعض فئات الصيادين وملخص هذه المحاضرة:.

الهدف: هو معرفة للصيادين ببعض المعارف الأساسیة للسلامة البحریة ، والإسعافات الأولیة الطبیة وسلامة الأفراد، إضافة التعرّف على الأجهزة الحديثة في عمليّة الصيد، وذلك ضمن فعاليّات لجنة سنن البحر للبرنامج الإرشادي لشهر يوليو2024م، وتفعيل بنود مسابقة اللّجنة المجيدة لأعمال لجنة سنن البحر بالمحافظة لهذا العام.

مفهوم السلامة البحريّة:

يركز مفهوم “السلامة البحرية” على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، تكون فيه الحالة التي تعكس حرية الكيانات العامة والخاصة للقيام بأنشطة مشروعة، مثل: حماية التراب الوطني، واستخراج الموارد، والتجارة والنقل والسياحة ، خالية من التهديدات أو الخسائر الناجمة عن الحوادث والإهمال والكوارث الطبيعية أو التي تسبب فيها.

طرق السلامة البحرية:

1.إنّ الصياديجب عليه قبل خروجه إلى البحر اصطحابه معدات السلامة البحرية وحقيبة الإسعافات الأولية وسترات النجاة وطفاية الحريق ومجاديف ومصباح كهربائي ومعدات للإشارة وجهاز اتصال.

2. هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتجنبها الصياد في عرض البحر كعدم استخدام النار بالقرب من خزان الوقود وعدم التدخين وكيفية التصرف عند حدوث تسرب مياه إلى القارب وكذلك الحريق وإشارات الاستغاثة الدولية.

3.إبلاغ عمليات خفر السواحل بمكان التوجه وتحديد بداية ونهاية الرحلة وأوصاف الطراد وقوة الماكينة وعدد الأشخاص وتحديد الأسماء وأرقام الهواتف والعناوين.

4.وكذلك يجب إبلاغ عمليات خفر السواحل عند العودة . وأخذ الوقود الكافي للذهاب والإياب من الرحلة.

اشترك في خدمة النشر الأخبارية

5.إضافة إلى أخذ الطعام والماء الكافي للرحلة. بعض جوانب السلامة البحريّة:

1.توفير مظلة السلامة البحريّة في البحر الإقليمي العماني لجميع الصيادين .

2. توعية المواطنين والصيادين إلى الجوانب المهمّة في السلامة البحرية.

بعض المصادر والمراجع للمحاضرة:

1.جريدة عمان الالكترونيّة بتاريخ 17يوليو2024م

2.بعض المواقع الموثوقة التي تتحدث عن السّلامة البحريّة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.